وتتلخص مهامه كما يلي:

أولاً: تحديد الفئات المستهدفة:

    - المستجدون

    - المتعثرون

    - المتفوقون

    - الموهوبون

    - الخريجون

ثانياً: تعريف الفئات المستهدفة:

     (حسب لوائح أنظمة القبول والتسجيل/وعمادة شؤون الطلاب)

ثالثاً: حصر عدد ونسبة الفئات المستهدفة

      - عدد ونسبة المستجدين (السنة التحضيرية /الكليات) للعام 1439-1440هـ

      -عدد ونسبة الطلاب المنذرين للعام 1438-1439هـ.

      - عدد ونسبة الطلاب المتفوقين للعام 1438-1439هـ.

      - عدد ونسبة الطلاب المفصولين للعام 1438-1439هـ.

      - عدد ونسبة الطلاب الخريجين 1438-1439هـ.

رابعاً: تحليل الحالة الراهنة للفئات المستهدفة:

      - رصد احتياج الطلبة(المعرفي/المهارى/السلوكي)

      - مشورة الخبراء

      - المقارنة المرجعية

خامساً: وضع خطة عمل بحزمة من الأنشطة البنائية وفق الأولويات:

      - فعاليات الإرشاد الاستشاري

      - فعاليات ارشاد الأقران

      - فعاليات الارشاد الذاتي

      - الأنشطة الطلابية (رأي فني)

      - برامج القبول والتسجيل (رأي فني)

 

سادساً: قياس الأثر البنائي